زيادة سرعة الطلب تُعزز من تحسن أداء سوق العقارات التجارية في المملكة العربية السعودية

تقرير عالمي يفضح تحسّن أداء سوق المساحات المكتبية في السعودية خلال الربع الثالث من العام
تحدث التقرير عن انتعاش سوق المساحات المكتبية في المملكة، حيث ارتفعت أعداد الاستفسارات وزادت حجم الصفقات المنفذة خلال هذه الفترة.

كشف التقرير أنّ مدينة الرياض شهدت تنفيذ مساحات مكتبية بلغت 130,500 متر مربع في الربع الثالث، لتصل المساحة الإجمالية في المدينة إلى 5.1 مليون متر مربع. وفي جدة، تم دخول حوالي 27,500 متر مربع إلى السوق، ليصل المجموع الكلي للمساحات المكتبية في المدينة إلى 1.2 مليون متر مربع. كما من المقرّر تسليم مساحات مكتبية إضافية بلغت حوالي 110,000 متر مربع في الرياض خلال الأشهر الأخيرة من العام.

هناك ارتفاع في متوسط إيجارات المساحات المكتبية الفاخرة بنسبة 11% سنويًا، وانخفاض في معدل الشواغر إلى 1% في جميع أنحاء المدينة.

وفي جدة، تقسّمت السوق إلى فئتين: نقص المساحات من الفئة الفاخرة “أ” بسبب تطوير المساحات والعروض القليلة، بينما كان هناك فائض من الفئة “ب”.

تقدم الحكومة برنامج المقرات الإقليمية، الذي شجّع العلامات التجارية العالمية على إقامة كيانات قانونية مستقلة، وقد أدى ذلك إلى انخفاض معدل الشواغر إلى 6% وزيادة متوسط إيجارات المساحات المكتبية من الفئة “أ” بنسبة 7% سنويًا.

التوقعات تشير إلى استمرار القطاع بأدائه القوي، مع النمو الاقتصادي والطلب على المساحات ذات الجودة العالية، إضافة إلى التركيز الحكومي على برنامج المقرات الإقليمية.

تشهد الوحدات السكنية في الرياض وجدة نموًا ملحوظًا خلال الربع الثالث من عام 2023، حيث دخلت 12,400 وحدة جديدة إلى السوق في المدينتين. تواصلت الأسعار في الارتفاع، خاصة بالنسبة للشقق، وسجّلت الأسعار البيع زيادة بنسبة 7% والإيجارات بنسبة 3% سنويًا.

تشهد جدة أداءً مماثلاً لوحداتها السكنية مع ارتفاع الأسعار والإيجارات بنسبة 7% و5% على التوالي. ويظهر الاستقرار النسبي في أسعار العقارات والإيجارات في الرياض وجدة مقارنة بالأعوام السابقة.

أظهرت الأرقام انخفاضًا سنويًا في حجم المعاملات في الرياض بنسبة 2% وجدة بنسبة 25% من يناير إلى أغسطس 2023.

في الرياض، تم إضافة مساحات صغيرة لمنافذ التجزئة بنسبة 10,300 متر مربع، وشهدت جدة إضافة 70,000 متر مربع. يتوقع دخول مساحات إضافية إلى السوق في كلا المدينتين في الربع الأخير من العام.

مقارنة العقارات

قارن
Verified by MonsterInsights