“تسجل شركة “جدوى” ارتفاعًا بنسبة 0.7% في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث تتصدر مكة قائمة الزيادات التجارية بينما تحتل الرياض المرتبة الأولى في القطاع السكني. في الوقت نفسه، يستمر انخفاض القروض العقارية.”

أفصحت شركة الاستثمار “جدوى” عن زيادة نسبتها 0.7٪ في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2023 بالنسبة السنوية، مع ارتفاع هامشي بنسبة 0.2٪ خلال الربع الفصلي. بالرغم من استقرار نمو الأسعار السكنية، تراجع تغير الأسعار التجارية سنويًا ليصل إلى منطقة سلبية مرة أخرى في الربع الثالث. وأظهرت أسعار العقارات التجارية في مكة المكرمة أعلى معدلات زيادة، فيما شهدت الأسعار السكنية في الرياض نموًا قويًا.

ووفقًا لـ “جدوى”، استمرت القروض العقارية الجديدة في التراجع، حيث انخفضت بنسبة 40٪ على أساس سنوي في سبتمبر، بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 18٪ على أساس شهري.

شهد نمو المعروض النقدي العام (ن3) انخفاضًا إلى 8٪ على أساس سنوي في سبتمبر، مع تراجع نمو إجمالي الودائع إلى 8٪ على أساس سنوي، واستمرار تراجع الودائع الجارية بالإضافة إلى تباطؤ نمو الودائع ذات المدى الزمني والادخار.

في السياق المقابل، ارتفع إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي في سبتمبر، على الرغم من انخفاضه بنسبة 7.7٪ شهريًا. ورغم انخفاض عمليات السحب النقدي بنسبة 7٪ على أساس سنوي، زادت معاملات نقاط البيع بنسبة 6٪. سجّلت القطاعات مثل “الفنادق”، “المطاعم” و”النقل” نموًا قويًا.

وأظهرت أسعار المستهلك زيادة بنسبة 1.7٪ على أساس سنوي في سبتمبر، مواصلة لتباطؤ معدلات النمو التي بدأت منذ يونيو. وكان القطاع الرئيسي الذي شهد ضعفًا هو “الأغذية والمشروبات”، الذي شهد أول انخفاض سنوي له منذ خمس سنوات، على الرغم من الزيادة الطفيفة على أساس شهري. وفي الوقت نفسه، استمرت الضغوط التضخمية الناجمة عن أسعار “السكن والمرافق”.

مقارنة العقارات

قارن
Verified by MonsterInsights